سفير النوايا الحسنة
™جامد اخر حاجة™
عدد مساهماتى : 4017 انا من : مصر ام الدنيا احترامك لقوانين المنتدي : نشاطك فى المنتدي : عدد نقاط التميز : 9693 عدد التقيمات : 3 تاريخ التسجيل : 20/08/2007 وسام1 : وسام2 : وسام3 : وسام4 : توقيع المنتدي :
| موضوع: معالم المسجد النبوي الشريف 05.08.09 20:02 | |
| معالم المسجد النبوي الشريف
· قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
· مهبط الوحي
· المواجهة الشريفة
· الروضة الشريفة
· بيت السيدة فاطمة الزهراء
· بيت السيدة عائشة
· بيت السيدة حفصة
· بيت السيدة سلمة
· خوخة سيدنا أبو بكر الصديق
· الحصوة والبئر والشجرة
· الصفة ( دكة الأغوات)
· المكبرية
· حَمَام الحرم
بيت فاطمه الزهراء
عندما بنى الرسول صلّى الله عليه وآله المسجد النبوي في نهاية العام الأول للهجرة في المدينة بنى على زاويته الشرقية الجنوبية بيته، ثم بنى فيما يليه وإلى جهة الشمال بيتاً يؤوي علياً وفاطمة عليهما السّلام.
وكانت مساحته على ما ذكره البتنوني كالتالي: طوله الجنوبي 5, 14 متراً والشمالي 14 متراً وعرضه من جهتي الغرب والشرق حوالي 5 , 7 متراً ، ولكنه حدد بيتها في تخطيطه
بعرض 25, 7 متراً وبطول تسعة أمتار.
وكان النبيّ صلّى الله عليه وآله يتهجّد خلف بيت فاطمة عليها السّلام من جهة الشمال عند الأسطوانة التي سُمّيت بأسطوانة التهجد وما بين البيتين خوخة .
وفي هذا البيت عرّس عليّ عليه السّلام بفاطمة عليها السّلام عند الأسطوانة والتي عند محرابها عليها السّلام وذلك في نهاية عام اثنين للهجرة ، وفيه ولد السِّبطان الحسن والحسين عليهما السّلام
وزينب عليها السّلام وأم كلثوم عليها السّلام.
وبين بيت فاطمة عليها السّلام وبيت النبيّ صلّى الله عليه وآله كوّة سألت فاطمة عليها السّلام الرسول صلّى الله عليه وآله أن يسدها بعدما علمت أن عائشة اطّلعت على أخبار بيتها من خلالها فسدّها
الرسول صلّى الله عليه وآله تلبية لرغبتها. وكان لبيت علي وفاطمة منفذ إلى المسجد النبوي كما وردت بذلك الأحاديث المتواترة .
وكان لبيتها باب إلى الجنوب في الخوخة التي بين بيت الرسول صلّى الله عليه وآله وبيتها، وكانت فاطمة تستر الباب في بعض الأحيان بساتر .
وكانت موادّ البيت الفاطمي العلوي وهندسته بسيطة كالبيت النبوي، حيث بُني من اللَّبِن والجَريد ومُسوح الشَّعر، وذلك لرواية داود بن قيس ، قال: رأيت الحجرات من جريد النخل مغشى من خارج
بمُسوح الشعر، وأظن عرض البيت ـ النبوي ـ من باب الحجرة إلى باب البيت نحواً من ستة أو سبعة أذرع ، وأُحرز البيت الداخل عشر أذرع ، وأظن سُمكه بين الثمان والسبع .
ويقول الحسن البصري: كنت أدخل بيوت رسول الله صلّى الله عليه وآله وأنا غلام مراهق وأنال السقف بيدي، وكان لكل بيت حجرة وكانت حجره من أكسية من خشب عَرعَر .
وقال الهذلي: رأيت منازل أزواج النبيّ صلّى الله عليه وآله حيث هدّمها عمر بن عبدالعزيز وهو أمير المدينة في خلافة الوليد بن عبدالملك ، وزادها في المسجد، كانت بيوتاً مبنيّة باللَّبِن ولها حجر من
جَريد عَدَدتُ تسعة أبيات بحجرها ورأيت أم سلمة وحجرتُها من لَبن.
وقال عطاء الخراساني : أدركت حُجَر أزواج رسول الله صلّى الله عليه وآله من جريد النخل، على أبوابها المسوح من شعر .
ومن كل ما قدمناه تبين أن الأبعاد التقريبية لبيت فاطمة وعلي عليهما السّلام كانت على الشكل التالي: الضلع الجنوبي 5 , 14 متراً، والضلع الشمالي 14 متراً، وكلّ من الضلع الشرقي والغربي
5 , 7 أمتار، وارتفاعه متران ، أو أن طوله تسعة امتار وعرضه 25 , 7 أمتار. وبنيت حيطانه من الجريد أو اللبنة المطلية بالطين ومسوح الشعر، وسقفه من جريد النخل ، وكان مقسماً، إلى
ساحة وحجرة.
والظاهر أن الحيطان كانت مبنية من الجريد. وما نقل من أن حجرة عائشة التي فيها قبر الرسول صلّى الله عليه وآله كانت مبنية من اللبن فإنه من عمل ابن الزبير أو عمر بن الخطاب حيث أبدل
الجريد باللبن.
ويظهر أيضاً ـ مما يذكر بأن باب حجرة عائشة كان مصنوعاً من العَرعَ وله مصراع واحد ـ أن باب بيت فاطمة عليها السّلام كان أيضاً من العرعر، وربما كان مؤلّفاً من مصراع واحد أيضاً، ولعلّ
الجدران من الخارج كانت مطليّة بالطين ومُسوح الشعر ومن الداخل مكسوّة بخشب العرعر.
هذا ويظهر من حديث ( سَدّ الأبواب ) المتواتر عند الفريقين، بالنسبة إلى باب بيت علي وفاطمة عليهما السّلام:
1 ـ أنّه كان لبيتهما باب على جهة الغرب ينفتح على المسجد.
2 ـ أن مرورهما وأولادهما كان من المسجد، بمعنى أنه لم يكن لهما طريق إلى الخارج إلا عبر المسجد.
وسنختار بعض النصوص من أحاديث سد الأبواب التي فيها نوع من الصراحة بذلك مقتصرين على محل الحاجة:
1 ـ « وسَدَّ الأبوابَ إلاّ بابَه في المسجد .
2 ـ سدّوا أبواب المسجد كلها إلاّ باب عليّ .
3 ـ « فإنه سدّ أبوابنا في المسجد وأقرّ بابه .
4 ـ « سد أبواب المسجد وفتح باب عليّ .
5 ـ « أمر رسول الله صلّى الله عليه وآله بسدّ الأبواب الشارعة في المسجد، وترك باب عليّ .
6 ـ « كان لنفر من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وآله أبواب شارعة في المسجد فقال يوماً: سُدّوا هذه الأبواب إلا باب عليّ .
7 ـ « سدوا أبواب المسجد غير باب عليّ، فيدخل المسجد جنباً وهو طريقه ليس له طريق غيره .
8 ـ « ألا لا يحلّ هذا المسجد لِجُنُب ولا لحائض إلاّ لرسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين .
إذاً فباب بيت علي وفاطمة كان شارعاً إلى المسجد، وهذا لا ينافي ما سبق، وذكرنا نقلاً عن السمهودي أن لبيت علي وفاطمة باباً من جهة الجنوب شارع إلى الخوخة،
والجمع بين القولين أن لبيتهما بابين. ولابد من القول بأن الخوخة لم تكن شارعة إلى غير المسجد كي يتحقق أنه لم يكن لبيتهما باب شارع إلى غير المسجد .
وأما ما عُرف من باب فاطمة من جهة الشرق والموجود إلى يومنا هذا فهو الباب الشرقي للمقصورة النبوية الشريفة، وإنما سمّي فيما بعد بباب فاطمة لجواره لبيت فاطمة.
ولعل الباب الجنوبي بيت فاطمة كان باباً داخلياً تطل منه إلى بيت أبيها هو البيت الذي خصصه صلّى الله عليه وآله لزوجته عائشة.
وأما الباب الرئيسي لبيت علي وفاطمة وهوالباب الغربي المطلّ على المسجد ، فكان موقعه قرب الزاوية الجنوبية الغربية للبيت
حيث حدّد أن باب بيتهما يقع عند مربعة القبر والتي فيها أسطوانة جبرئيل عليه السّلام ـ وهي في الحائز الذي أقامه عمر بن عبدالعزيز عند منحرف الصفحة الغربية ـ
ويقال لها أيضاً: أسطوانة مربعة القبر لأنها في ركن المربعة الغربية الشمالية عند منحرف الصفحة الغربية من الحائز الذي بناه عمر بن عبدالعزيز
إلى جهة الشمال في صف أسطوانة الوفود بينهما الأسطوانة اللاصقة بالشباك التي شرقي أسطوانة الوفود .
والحاصل أن الباب المطلّ على المسجد كان يقع على بعد 75 سم تقريباً إلى جهة الشمال من الزاوية الجنوبية الغربية للبيت
حدود البيت
وأما عن حدود بيت علي وفاطمة فقال السمهودي: إن بيت فاطمة عليها السّلام كان فيما بين مربعة القبر وأسطوانة التهجد .
وقالوا أيضاً: كان بيت علي بن أبي طالب وسيدة نساء أهل الجنة فاطمة رضي الله عنهما شمالي بيت عائشة .
وذكرت الروايات السابقة أنّ باب بيت علي عليه السّلام كان شارعاً في المسجد، وقيل إنّ حجرة أم سلمة كانت على جهة الشرق من بيت علي وفاطمة،
فعلم من هذا كله أن بيت علي وفاطمة يحده من الغرب المسجد النبوي، ومن الشرق حجرة أم سلمة، ومن الشمال الخوخة الفاصلة بينه وبين حجرة عائشة ،
ومن الشمال الطريق المؤدي إلى باب جبرائيل، وينتهي جدار بيتهما عند أسطوانة التهجد، وهو المحراب الذي كان يتهجد ويصلي النبيّ صلّى الله عليه وآله فيه.
ومن ناحية أخرى فإن الزاوية الجنوبية الغربية من هذا البيت تقع عند أسطوانة مقام جبرئيل، كما أن البيت من جهة الشرق يوازي الباب الثاني للمسجد والذي أحدثه عمر ابن عبدالعزيز عام 91ه
ـ وسمّي بباب علي ، ثمّ أُبدل فيما بعد بشبّاك وهو الآن أول شباك على يمين الخارج من باب جبرئيل .
تركيبة البيت
بيت علي وفاطمة، على ما يظهر من الروايات والتاريخ، كان على الشكل التالي:
1 ـ يوجد عند الحائط الجنوبي للبيت محراب فاطمة وعنده أسطوانة جبرائيل وذلك لقول ابن النجار : وبيتها اليوم حوله مقصورة وفيه محراب وهو خلف حجرة النبيّ صلّى الله عليه وآله .
ويضيف غيره قائلاً: ويوجد محراب فاطمة أمام محراب التهجد داخل المقصورة، وهو مبني على الأسطوانة مجوف مرخم شبه محراب النبيّ صلّى الله عليه وآله ، وذلك على بُعد أقل من خمسة أمتار
من الزاوية الجنوبية الغربية إلى جهة الشرق.
2 ـ وتقع خلف بيتهما إلى جهة الشمال على الطريق المؤدي إلى باب جبرئيل أسطوانة التهجد وتُسمّى محراب التهجد، لأنَّ رسول الله صلّى الله عليه وآله كان يصلي ويتهجد عندها، وهو يوازي محراب
فاطمة عليها السّلام.
3 ـ ونستظهر أن بيت علي وفاطمة كان مقسّماً إلى قسمين، الأول: الساحة والثاني الحجرة، وعادة ما تكون الساحة أمام الحجرة، وعليه فالداخل من المسجد إلى بيت فاطمة إنما يدخل الساحة أولاً
يدخل حجرتها التي نستظهر أنها كانت إلى جهة الشرق من البيت ز
4 ـ كما نستظهر أن الكوّة كانت تقع إلى جهة الجنوب بعد منتصف البيت في الحجرة .
5 ـ وربما كان جزء من الساحة مسقّفاً لغرض الطحن والخبز، ولعلّه كان إلى جهة الشمال أي في الزاوية الشمالية الغربية، والله العالم.
6 ـ كما يظهر أن باب بيتها كان مؤلّفاً من مصراع مصنوع من خشب العرعر.
7 ـ كما أن الظاهر أن جدران داخل البيت كانت مكسوّة بخشب العرعر.
وفي عام 17 هـ عندما وسّع عمر بن الخطاب المسجد النبوي ورقّمه بنى حجرة عائشة وأبدل الجريد بجدار من لَبِن ولم يغير شيئاً،
فكانت قائمة على أربعة أضلاع ولم يُدخل شيئاً من بيت علي وفاطمة في المسجد ولا في بناء قبر الرسول صلّى الله عليه وآله،
وكان الجدار الذي بناه قصيراً ، فزاد عليه عبدالله ابن الزبير عام 65هـ.
ثم إن الوليد بن عبدالملك لمّا وسّع المسجد النبوي ( 88 ـ 91 هـ ) عَبْر واليه على المدينة عمر بن عبدالعزيز ضمّ بيوت بنات الرسول صلّى الله عليه وآله وزوجاته ومنها بيت عائشة
إلى المسجد، وأحاط المرقد النبوي الشريف بأربعة جدران من أحجار سوداء ثم أحاطه بجدار مخمّس الشكل ، كراهة أن يشبه بناء الكعبة .
ووصف السمهودي أبعاد الحائز المخمّس بقوله: إن ارتفاع الدائر المخمّس من أرض المسجد ثلاثة عشر ذراعاً وثلث .
وبين جدار الحجرة والدائر المخمّس من جهة الشمال فضاء، شكله مثلّث، ومساحته نحو ثمانية أذرع وبين جدار البيت الشرقي والجدار الظاهر الشرقي
فضاء، فعند ابتدائه من جهة الشمال نحو ذراع اليد فإذا قرب إلى القبلة يضيق إلى شبر. وهكذا بين جدار البيت القبلي والجدار الظاهر القبلي فضاء، أوله من جهة المشرق
ذراع ثم أقلّ من ذلك إلى ملتقى الحائطين في جهة المغرب بحيث يصير نحو شبر. ولا يوجد فضاء بين الجدار الخارج والداخل من جهة المغرب .
أمّا طول جدران الحائز الظاهر من كل زاوية إلى الأخرى من خارجه فطول الجدار القبلي سبعة عشر ذراعاً ، وطول الجدار الغربي من القبلة إلى طرف مقام جبرائيل ستة عشر ذراعاً ونصف ذراع
وذَرع المنعطف من مقام جبرئيل إلى الزاوية الشمالية اثنا عشر ذراعاً ونصف ذراع وطول الجدار الشرقي من القبلة إلى الزاوية التي ينحرف
منه إلى جهة الشمال اثنا عشر ذراعاً ونصف ذراع. وطول الجدار المنعطف من الجدار المذكور إلى الزاوية الشمالية نحو أربعة عشر ذراعاً .
وبعد بناء هذا الحائز الخماسي يكون قد أدخل الجزء الجنوبي الغربي من بيت علي وفاطمة فيه، وبقيت بقية البيت من جهة الشمال والشرق خارج الحائز .
ولا يخفى أن بيتها اليوم داخل المقصورة كما صرح بذلك ابن النجار وغيره .
هذا ونستبعد أن تكون إحاطة عمر بن عبدالعزيز للمرقد النبوي بأربعة جدران أن يكون مدارها حجرة عائشة التي دُفن فيها الرسول صلّى الله عليه وآله وأبو بكر وعمر،
بل أن مدارها هو بيت عائشة بما فيها الحجرة، وذلك لتطابق مساحة هذه الإحاطة المستطيلة الشكل مع مساحة بيت عائشة،
وعلى كل فالجمع بين الأبعاد المذكورة للحائز العزيزي وبيت عائشة والفواصل بين جداريهما وأبعاد بيت فاطمة عليها السّلام،
والقول بأن زاويتها الجنوبية الغربية تلتقي بالزاوية الغربية الشمالية المنحرفة للحائز العزيزي والذي يقع عند أسطوانة ( مقام ) جبرائيل لا يمكن إلاّ إذا قدر
عرض خوخة علي عليه السّلام بثلاثة أمتار ونصف المتر، وهذا وإن كان مستبعداً من دلالة اللفظ « خوخة » أولاً، وعدم تطابقه مع القول بأن
كل بيت فاطمة عليها السّلام يقع في المقصورة ثانياً، اللهمّ إلا إذ عُدّت الدكة الشمالية من المقصورة، أو أنها كانت من جملتها ثم انفصلت عنها في التعميرات،
ويؤيد ذلك وضع السياج حولها،
أعزائي أن الموضوع يطول وأخشى الملل منكم فيضيع جهدي هباء لذا نواصل لاحقاً اخيكم سفير | |
|
عصام بكار
ღحبيب محترفღ
عدد مساهماتى : 333 انا من : مصر احترامك لقوانين المنتدي : نشاطك فى المنتدي : عدد نقاط التميز : 801 عدد التقيمات : 11 تاريخ التسجيل : 10/05/2009 وسام1 : وسام3 : وسام4 : توقيع المنتدي :
| موضوع: رد: معالم المسجد النبوي الشريف 11.09.09 13:46 | |
| | |
|
كاادي
.: مشرفة قسم :.
عدد مساهماتى : 140 انا من : السعوديه احترامك لقوانين المنتدي : نشاطك فى المنتدي : عدد نقاط التميز : 407 عدد التقيمات : 10 تاريخ التسجيل : 02/09/2009 وسام1 : توقيع المنتدي :
| موضوع: رد: معالم المسجد النبوي الشريف 10.11.09 14:37 | |
| الله يعطيك الف عافيه تسلم على الموضوع | |
|
احمد حكيم
ღحبيب{مبدع}ღ
عدد مساهماتى : 1616 انا من : elmansoura احترامك لقوانين المنتدي : نشاطك فى المنتدي : عدد نقاط التميز : 4158 عدد التقيمات : 10 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 وسام1 : وسام2 : وسام3 : وسام4 : توقيع المنتدي :
| موضوع: رد: معالم المسجد النبوي الشريف 10.11.09 15:02 | |
| تسلم يامتميز اخى سفير | |
|