حب الى الابد
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  Fxbgnt11
حب الى الابد
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  Fxbgnt11
حب الى الابد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حب الى الابد

والله نورتِ المنتدي من جديد يـ{زائر}.

 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

ادارة المنتدي: اهـلا ومرحــبا بك معنا نورتنا بزيارتك الجميلة وزودت شوقنا ولهفتنا ع مشاركاتك ومواضيعك اذا كانت هذه هية زيارتك الاولي فيتوجب عليك التسجيل لتكون عضو معنا وتتمتع بكل مميزات العضوية المجانية  (اضغط هنا للتسجيل) اما اذا كنت قمت بالتسجيل مسبقا فيتوجب عليك الدخول بكتابة اسمك والرقم السري.  شكرا.ً


 

 حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@الجوكر@

حبيب رومانسي
حبيب رومانسي
@الجوكر@


عدد مساهماتى : 141
انا ذكر
مزاجي : الحمدلله
انا من : منتدى حب الى الابد
احترامك لقوانين المنتدي :
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  Right_bar_bleue

نشاطك فى المنتدي :
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  Left_bar_bleue5 / 1005 / 100حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  Right_bar_bleue

عدد نقاط التميز : 423
عدد التقيمات : 10
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
توقيع المنتدي : توقيع المنتدي

حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم    حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime08.05.13 20:34

نسب النبي صلى الله عليه وسلم



محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نذار بن معد بن عدنان .
إلى هنا معلوم الصحة . وما فوق عدنان مختلف فيه . ولا خلاف أن عدنان من
ولد إسماعيل وإسماعيل هو الذبيح على القول الصواب . والقول بأنه إسحاق باطل
.


ولا خلاف أنه صلى الله عليه وسلم ولد بمكة عام الفيل . وكانت وقعة الفيل تقدمة قدمها الله لنبيه وبيته وإلا فأهل الفيل نصارى أهل كتاب دينهم خير من دين أهل مكة . لأنهم عباد أوثان . فنصرهم الله نصرا لا صنع للبشر فيه تقدمة للنبي الذي أخرجته قريش من مكة . وتعظيما للبلد الحرام .



[ نسب حليمة ونسب أبيها ]



قال ابن إسحاق : فاسترضع له امرأة من بني سعد بن بكر ، يقال لها : حليمة ابنة أبي ذؤيب .

وأبو ذؤيب عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان



[ نسب أبيه صلى الله عليه وسلم في الرضاع ]



واسم أبيه الذي أرضعه صلى الله عليه وسلم الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن .

قال ابن هشام : ويقال : هلال بن ناصرة .



[ إخوته صلى الله عليه وسلم من الرضاع ]



قال ابن إسحاق : وإخوته من الرضاعة عبد الله بن الحارث ، وأنيسة بنت الحارث وحذافة بنت الحارث وهي الشيماء ، غلب ذلك على اسمها فلا تعرف في قومها إلا به . وهم لحليمة بنت أبي ذؤيب ، عبد الله بن الحارث ، أم رسول الله صلى الله عليه وسلم . ويذكرون أن الشيماء كانت تحضنه مع أمها إذا كان عندهم .



[ إعلام أمه جده بولادته صلى الله عليه وسلم ]

قال ابن إسحاق : فلما وضعته أمه صلى الله عليه وسلم أرسلت إلى جده عبد المطلب : أنه قد ولد لك غلام فأته فانظر إليه فأتاه فنظر إليه وحدثته بما رأت حين حملت به وما قيل لها فيه وما أمرت به أن تسميه .



[ فرح جده به صلى الله عليه وسلم والتماسه له المراضع ]

فيزعمون أن عبد المطلب أخذه فدخل به الكعبة ; فقام يدعو الله ويشكر له ما أعطاه ثم خرج به إلى أمه فدفعه إليها . والتمس لرسول الله صلى الله عليه وسلم الرضعاء .

قال ابن هشام : المراضع . وفى كتاب الله تبارك وتعالى

في قصة موسى عليه السلام :

حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 وحرمنا عليه المراضع حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1



[ حديث الملكين اللذين شقا بطنه صلى الله عليه وسلم ]

قالت فرجعنا به فوالله إنه بعد مقدمنا ( به ) بأشهر مع
أخيه لفي بهم لنا خلف بيوتنا ، إذ أتانا أخوه يشتد ، فقال لي ولأبيه ذاك
أخي القرشي قد أخذه رجلان عليهما ثياب بيض فأضجعاه فشقا بطنه فهما يسوطانه .
قالت فخرجت أنا وأبوه نحوه فوجدناه قائما منتقعا وجهه . قالت فالتزمته
والتزمه أبوه فقلنا له ما لك يا بني قال جاءني رجلان عليهما ثياب بيض
فأضجعاني وشقا بطني ، فالتمسا ( فيه ) شيئا لا أدري ما هو . قالت فرجعنا (
به ) إلى خبائنا .




[ تعريفه صلى الله عليه وسلم بنفسه وقد سئل عن ذلك ]

قال ابن إسحاق وحدثني ثور بن يزيد ، عن بعض أهل العلم ولا أحسبه إلا عن خالد بن معدان الكلاعي حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H2
أن نفرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له يا رسول الله
أخبرنا عن نفسك ؟ قال نعم أنا دعوة أبي إبراهيم وبشرى ( أخي ) عيسى ، ورأت
أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاء لها قصور الشام ، واسترضعت في بني
سعد بن بكر ،
فبينا أنا مع أخ لي خلف بيوتنا نرعى بهما لنا ، إذ أتاني رجلان عليهما
ثياب بيض بطست من ذهب مملوءة ثلجا ، ثم أخذاني فشقا بطني ، واستخرجا قلبي
فشقاه فاستخرجا منه علقة سوداء فطرحاها ، ثم غسلا قلبي وبطني بذلك الثلج
حتى أنقياه ثم قال أحدهما لصاحبه زنه بعشرة من أمته فوزنني بهم فوزنتهم ثم
قال زنه بمئة من أمته فوزنني بهم فوزنتهم ثم قال زنه بألف من أمته فوزنني
بهم فوزنتهم فقال دعه عنك ، فوالله لو وزنته بأمته لوزنها حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H1


[ هو والأنبياء قبله رعوا الغنم ]

قال ابن إسحاق : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H2 ما من نبي إلا وقد رعى الغنم قيل وأنت يا رسول الله ؟ قال وأنا حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H1



[ اعتزازه صلى الله عليه وسلم بقرشيته واسترضاعه في بني سعد ]

قال ابن إسحاق : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه أنا أعربكم أنا قرشي ، واسترضعت في بني سعد بن بكر .



[ وفاة آمنة وحال رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جده عبد المطلب بعدها ]



قال ابن إسحاق : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمه آمنة بنت وهب وجده عبد المطلب بن هاشم في
كلاءة الله وحفظه ينبته الله نباتا حسنا لما يريد به من كرامته فلما بلغ
رسول الله صلى الله عليه وسلم ست سنين توفيت أمه آمنة بنت وهب .


قال ابن إسحاق : حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم :
أن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة توفيت ورسول الله صلى الله عليه
وسلم ابن ست سنين بالأبواء بين مكة والمدينة ، كانت قد قدمت به على أخواله
من
بني عدي بن النجار تزيره إياهم فماتت وهي راجعة به إلى مكة .



[ وفاة عبد المطلب وما رثي به من الشعر ]

: فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثماني سنين هلك عبد المطلب بن هاشم . وذلك بعد الفيل بثماني سنين

قال ابن إسحاق : حدثني العباس بن عبد الله بن معبد بن العباس عن بعض أهله أن عبد المطلب توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ثماني سنين .

قال ابن إسحاق : حدثني محمد بن سعيد بن المسيب : أن عبد المطلب لما حضرته الوفاة وعرف أنه ميت جمع بناته وكن ست نسوة صفية ، وبرة وعاتكة ، وأم حكيم البيضاء وأميمة ، وأروى ، فقال لهن ابكين علي حتى أسمع ما تقلن قبل أن أموت .

قال ابن هشام : ولم أر أحدا من أهل العلم بالشعر يعرف هذا الشعر إلا أنه لما رواه عن محمد بن سعيد بن المسيب كتبناه .



[ ولاية العباس على سقاية زمزم ]



قال ابن إسحاق : فلما هلك عبد المطلب بن هاشم ولي زمزم والسقاية عليها بعده العباس بن عبد المطلب ،
وهو يومئذ من أحدث إخوته سنا ، فلم تزل إليه حتى قام الإسلام وهي بيده .
فأقرها رسول الله صلى الله عليه وسلم له على ما مضى من ولايته فهي إلى آل
العباس بولاية العباس إياها ، إلى ( هذا ) اليوم .




[ كفالة أبي طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ]

فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد عبد المطلب مع عمه أبي طالب وكان عبد المطلب - فيما يزعمون - يوصي به عمه أبا طالب وذلك لأن عبد الله أبا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا طالب أخوان لأب وأم أمهما فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عبد بن عمران بن مخزوم .

قال ابن هشام : عائذ بن عمران بن مخزوم .

[ ولاية أبي طالب لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ]



قال ابن إسحاق : وكان أبو طالب هو الذي يلي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد جده فكان إليه ومعه .

[ نبوءة رجل من لهب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ]

قال ابن إسحاق : حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، أن أباه حدثه أن رجلا من لهب - قال ابن هشام : ولهب من أزدشنوءة - كان عائفا ، فكان إذا قدم مكة أتاه رجال قريش بغلمانهم
ينظر إليهم ويعتاف لهم فيهم . قال فأتى به أبو طالب وهو غلام مع من يأتيه
فنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم شغله عنه شيء فلما فرغ قال
الغلام علي به فلما رأى أبو طالب حرصه عليه غيبه عنه فجعل يقول ويلكم ردوا
علي الغلام الذي رأيت آنفا ، فوالله ليكونن له شأن . قال فانطلق أبو طالب .




[حديثه صلى الله عليه وسلم عن عصمة الله له في طفولته ]



وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما ذكر لي - يحدث عما كان الله يحفظه به في صغره وأمر جاهليته أنه قالحياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H2
لقد رأيتني في غلمان قريش ننقل حجارة لبعض ما يلعب به الغلمان كلنا قد
تعرى ، وأخذ إزاره فجعله على رقبته يحمل عليه الحجارة فإني لأقبل معهم كذلك
وأدبر إذ لكمني لاكم ما أراه لكمة وجيعة ثم قال شد عليك إزارك ; قال
فأخذته وشددته علي ثم جعلت أحمل الحجارة على رقبتي وإزاري علي من بين
أصحابي حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H1 .




[ سنه صلى الله عليه وسلم عند تزويجه من خديجة ]

قال ابن هشام : فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسا وعشرين سنة تزوج خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب ، فيما حدثني غير واحد من أهل العلم عن أبي عمرو المدني .

[ خروجه صلى الله عليه وسلم إلى الشام في تجارة خديجة وما كان من بحيرى ]



قال ابن إسحاق : وكانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال . تستأجر الرجال في مالها وتضاربهم إياه بشيء تجعله لهم وكانت قريش قوما
تجارا ; فلما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغها ، من صدق
حديثه وعظم أمانته وكرم أخلاقه بعثت إليه فعرضت عليه أن يخرج في مال لها
إلى الشام تاجرا ، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره من التجار مع غلام لها
يقال له ميسرة فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها ، وخرج في مالها
ذلك وخرج معه غلامها ميسرة حتى قدم الشام .


فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل شجرة قريبا
من صومعة راهب من الرهبان فاطلع الراهب إلى ميسرة فقال له من هذا الرجل
الذي نزل تحت هذه
الشجرة ؟ قال له ميسرة هذا رجل من قريش من أهل الحرم ; فقال له الراهب ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي .



[ زوجاته صلى الله عليه وسلم ]

كان البيت النبوي في مكة قبل الهجرة يتألف منه عليه الصلاة والسلام، ومن
زوجته خديجة بنت خويلد، تزوجها وهو في خمس وعشرين من سنه، وهي في الأربعين،
وهي أول من تزوجه من النساء، ولم يتزوج عليها غيرها، وكان له منها أبناء
وبنات، أما الأبناء ، فلم يعش منهم أحد ، وأما البنات فهن ‏:‏ زينب ورقية
وأم كلثوم وفاطمة، فأما زينب فتزوجها قبل الهجرة ابن خالتها‏,‏ أبوالعاص بن
الربيع، وأما رقية وأم كلثوم فقد تزوجهما عثمان بن عفان رضي الله عنه
الواحدة بعد الأخرى، وأما فاطمة فتزوجها على بن أبي طالب بين بدر وأحد،
ومنها كان الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم‏.‏

2- سودة بنت زمعة ، تزوجها رسول الله صلى الله
عليه وسلم في شوال سنة عشر من النبوة، بعد وفاة خديجة بنحو شهر، وكانت قبله
عند ابن عم لها يقال له‏:‏ السكران بن عمرو، فمات عنها‏.‏ توفيت بالمدينة
في شوال سنة54هـ ‏.‏

عائشة بنت أبي بكر الصديق ، تزوجها في شوال
سنة إحدى عشرة من النبوة، بعد زواجه بسودة بسنة، وقبل الهجرة بسنتين وخمسة
أشهر، وكانت بكرًا ولم يتزوج بكرًا غيرها، وكانت أحب الخلق إليه، وأفقه
نساء الأمة، وأعلمهن على الإطلاق، توفيت في 17رمضان سنة 57هـ أو 58 هـ
ودفنت بالبقيع‏.‏

4- حفصة بنت عمر بن الخطاب ، مات عنها زوجها
خنيس بن خذافة السهمي بين بدر وأحد ،فلما حلت تزوجها رسول الله صلى الله
عليه وسلم في شعبان سنة 3هـ توفيت في شعبان سنة 45هـ بالمدينة ،ولها ستون
سنة،ودفنت بالبقيع‏.‏

5- زينب بنت خزيمة من بنى هلال بن عامر بن صعصة، وكانت تسمى أم المساكين، لرحمتها أياهم
ورقتها عليهم، كانت تحت عبد الله بن جحش، فاستشهد في أحد، فتزوجها رسول
الله صلى الله عليه وسلم سنة 4 هـ،‏ ماتت بعد الزواج بنحو ثلاثة أشهرفي
ربيع الآخر سنة 4هـ ، فصلى عليها النبي صلى الله عليه وسلم، ودفنت
بالبقيع‏.‏

6- أم سلمة هند بنت أبي أمية، كانت تحت أبي سلمة
، وله منها أولاد، فمات عنها في جمادى الآخر سنـة 4 هـ، فتزوجها رسول الله
صلى الله عليه وسلم في ليال بقين من شوال السنة نفسها، وكانت من أفقه
النساء وأعقلهن‏.‏ توفيت سنة 59هـ، دفنت بالبقيع، ولها 84 سنة‏.‏

7- زينب بنت جحش بن رباب من بنى أسد بن خزيمة،
وهي بنت عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تزوجها رسول الله صلى الله
عليه وسلم في ذي القعدة سنة خمس من الهجرة‏.‏ وقيل‏:‏ سنة 4هـ، وكانت أعبد
النساء وأعظمهن صدقة، توفيت سنة 20هـ ولها 53 سنة‏.‏ وكانت أول أمهات
المؤمنين وفاة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى عليها عمر بن الخطاب،
ودفنت بالبقيع.

8- جويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق من خزاعة،
كانت في سبي بنى المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس، فكاتبها، فقضى رسول
الله صلى الله عليه وسلم كتابتها، وتزوجها في شعبان سنة 6 هـ‏.‏ وقيل‏:‏
سنة 5هـ، فأعتق المسلمون مائة أهل بيت من بني المصطلق، وقالوا أصهار رسول
الله صلى الله عليه وسلم، فكانت أعظم النساء بركة على قومها‏.‏ توفيت في
ربيع الأول سنة 56هـ، ولها 65 سنة‏.‏

9- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، كانت تحت عبيد الله بن جحش،
فولدت له حبيبة فكنيت بها، وهاجرت معه إلى الحبشة، فارتد عبيد الله وتنصر،
وتوفي هناك، وثبتت أم حبيبة على دينها وهجرتها، فلما بعث رسول الله صلى
الله عليه وسلم عمرو بن أميه الضمري بكتابه إلى النجاشي في المحرم سنة 7
هـ‏.‏ خطب عليه أم حبيبة فزوجها إياه وأصدقها من عنده أربعمائة دينار، وبعث
بها مع شرحبيل بن حسنة‏.‏ فابتنى بها النبي صلى الله عليه وسلم بعد رجوعه
من خيبر‏.‏ توفيت سنة 42 هـ، أو 44هـ، أو 50هـ‏.‏

10- صفية بنت حيي بن أخطب سيد بن النضير من بنى إسرائيل،
كانت من سبي خيبر، فاصطفاها رسول الله صلى الله وعليه وسلم لنفسه، وعرض
عليها الإسلام فأسلمت، فأعتقها وتزوجها بعد فتح خيبر سنة 7هـ، توفيت سنة 50
هـ، ودفنت بالبقيع‏.‏

11- ميمونة بنت الحارث، أخت أم الفضل لبابة بنت الحارث،
تزوجها في ذي القعدة سنة 7 هـ، في عمرة القضاء، بعد أن حل منها على
الصحيح‏، توفيت بسرف سنة 61 هـ ، ودفنت هناك، ولا يزال موضع قبرها
معروفا‏.‏ فهؤلاء إحدى عشرة سيدة تزوج بهن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبنى بهن وتوفيت منهن اثنتان في حياته : خديجة، وزينب أم المساكين ، وتوفي هو عن التسع البواقي‏.‏

وأما السراري فالمعروف أنه تسرى باثنتين، إحداهما: مارية القبطية،
أهداها له المقوقس، فأولدها ابنه إبراهيم، الذي توفي صغيرًا بالمدينة في
حياته صلى الله عليه وسلم، في 28 / أو 29 من شهر شوال سنة 10 هـ ‏.‏

والسرية الثانية هي: ريحانة بنت زيد النضرية أو القرظية، كانت من سبايا قريظة، فاصطفاها لنفسه، وقيل‏:‏ بل هي من أزواجه صلى الله عليه وسلم، أعتقها فتزوجها‏.‏ ومن نظر إلى حياة الرسول
صلى الله عليه وسلم عرف جيدًا أن زواجه بهذا العدد الكثير من النساء في
أواخر عمره بعد أن قضى ما يقارب ثلاثين عامًا من ريعان شبابه وأجود أيامه
مقتصرا على زوجة واحدة تكبره بخمسة عشر عامًا عرف أن هذا الزواج لم يكن
لأجل أنه وجد بغتة في نفسه قوة عارمة من الشبق، لا يصبر معها إلا بمثل هذا
العدد الكثير من النساء؛ بل كانت هناك أغراض أخرى أجل وأعظم من الغرض الذي
يحققه عامة الزواج‏.‏

[ اختلاف قريش فيمن يضع الحجر ولعقة الدم ]

قال ابن إسحاق : ثم إن القبائل من قريش جمعت
الحجارة لبنائها ، كل قبيلة تجمع على حدة ثم بنوها ، حتى بلغ البنيان موضع
الركن فاختصموا فيه كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون الأخرى ، حتى
تحاوزوا وتحالفوا ، وأعدوا للقتال فقربت
بنو عبد الدار جفنة مملوءة دما ، ثم تعاقدوا هم وبنو عدي بن كعب بن لؤي على الموت ، وأدخلوا أيديهم في ذلك الدم في تلك الجفنة فسموا لعقة الدم . فمكثت قريش على ذلك أربع ليال أو خمسا ، ثم إنهم اجتمعوا في المسجد وتشاوروا وتناصفوا .



[ حكم الإسلام في الطواف وإبطال عادات الحمس فيه ]



فكانوا كذلك حتى بعث الله تعالى محمدا صلى الله عليه وسلم فأنزل عليه حين أحكم له دينه وشرع له سنن حجه حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 يعني قريشا . والناس العرب . فرفعهم في سنة الحج إلى عرفات والوقوف عليها والإفاضة منها .

وأنزل الله عليه فيما كانوا حرموا على الناس من طعامهم ولبوسهم عند البيت ، حين طافوا عراة وحرموا ما جاءوا به من الحل من الطعام حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2
يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب
المسرفين قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي
للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم
يعلمون حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 فوضع الله تعالى أمر الحمس وما كانت
قريش ابتدعت منه على الناس بالإسلام حين بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم .



[ معرفة الكهان والأحبار والرهبان بمبعثه صلى الله عليه وسلم ]

قال ابن إسحاق : وكانت الأحبار من يهود والرهبان من النصارى ، والكهان من العرب ، قد تحدثوا بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مبعثه لما تقارب من زمانه . أما الأحبار من يهود والرهبان من النصارى ، فعما وجدوا في كتبهم من صفته وصفة زمانه وما كان من عهد أنبيائهم إليهم فيه . وأما الكهان من العرب فأتتهم به الشياطين من الجن فيما تسترق من السمع إذ كانت وهي لا تحجب عن ذلك بالقذف بالنجوم . وكان الكاهن والكاهنة لا يزال يقع منهما ذكر بعض أموره لا تلقي العرب لذلك فيه بالا ، حتى بعثه الله تعالى ، ووقعت تلك الأمور التي كانوا يذكرون فعرفوها .



[ قذف الجن بالشهب وآية ذلك على مبعثه صلى الله عليه وسلم ]



فلما تقارب أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحضر مبعثه حجبت الشياطين عن السمع وحيل بينها وبين المقاعد التي كانت تقعد لاستراق السمع فيها ، فرموا بالنجوم فعرفت الجن أن ذلك لأمر حدث من أمر الله في العباد يقول الله تبارك وتعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم حين بعثه وهو يقص عليه خبر الجن إذ حجبوا عن السمع فعرفوا ما عرفوا ، وما أنكروا من ذلك حين رأوا ما رأوا : حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 قل
أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى
الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا
ولدا وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن
على الله كذبا وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 إلى قوله حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 .

فلما سمعت الجن القرآن
عرفت أنها إنما منعت من السمع قبل ذلك لئلا يشكل الوحي بشيء من خبر السماء
فيلتبس على أهل الأرض ما جاءهم من الله فيه لوقوع الحجة وقطع الشبهة .
فآمنوا وصدقوا ، ثم ولوا إلى قومهم منذرين حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2
قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 الآية . وكان قول الجن : حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1

أنه كان الرجل من العرب من قريش وغيرهم إذا سافر فنزل بطن واد من الأرض ليبيت فيه قال إني أعوذ بعزيز هذا الوادي من الجن الليلة من شر ما فيه .

قال ابن هشام : الرهق الطغيان والسفه . قال رؤبة بن العجاج :

إذ تستبي الهيامة المرهقا

[ زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأة ابن جحش بعد موته ]

قال ابن إسحاق : وخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعده على امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب . قال ابن إسحاق : وحدثني محمد بن علي بن حسين : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث فيها إلى النجاشي عمرو بن أمية الضمري ، فخطبها عليه النجاشي ، فزوجه إياها ، وأصدقها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع مئة دينار . فقال محمد بن علي : ما نرى عبد الملك بن مروان وقف صداق النساء على أربع مئة دينار إلا عن ذلك . وكان الذي أملكها النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن سعيد بن العاص .



[ صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإنجيل ]

قال ابن إسحاق : وقد كان فيما بلغني عما كان وضع عيسى ابن مريم فيما جاءه من الله في الإنجيل لأهل الإنجيل من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أثبت يحنس الحواري لهم حين نسخ لهم الإنجيل عن عهد عيسى ابن مريم عليه السلام في رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم أنه قال من أبغضني فقد أبغض الرب ولولا أني صنعت بحضرتهم صنائع لم يصنعها أحد قبلي
، ما كانت لهم خطيئة ولكن من الآن بطروا وظنوا أنهم يعزونني ، وأيضا للرب
ولكن لا بد من أن تتم الكلمة التي في الناموس أنهم أبغضوني مجانا ، أي
باطلا . فلو قد جاء المنحمنا هذا الذي يرسله الله إليكم من عند الرب ( و )
روح القدس هذا الذي من عند الرب خرج فهو شهيد علي وأنتم أيضا ، لأنكم قديما
كنتم معي في هذا قلت لكم لكيما لا تشكوا .


والمنحمنا ( بالسريانية ) : محمد وهو بالرومية البرقليطس صلى الله عليه وآله وسلم .



[ مبعث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما ]

قال ابن إسحاق
: فلما بلغ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة بعثه الله تعالى
رحمة للعالمين وكافة للناس بشيرا ، وكان الله تبارك وتعالى قد أخذ الميثاق
على كل نبي بعثه قبله بالإيمان به والتصديق له والنصر له على من خالفه
وأخذ عليهم أن يؤدوا ذلك إلى كل من آمن بهم وصدقهم فأدوا من ذلك ما كان
عليهم من الحق فيه . يقول الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2
وإذ
أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما
معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 أي ثقل ما حملتكم من عهديحياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 فأخذ الله ميثاق النبيين جميعا بالتصديق له والنصر له ممن خالفه وأدوا ذلك إلى من آمن بهم وصدقهم من أهل هذين الكتابين .

[أول ما بدئ به الرسول صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة ]



قال ابن إسحاق : فذكر الزهري عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها أنها حدثته أنحياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H2
أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة حين أراد الله
كرامته ورحمة العباد به الرؤيا الصادقة لا يرى رسول الله صلى الله عليه
وسلم رؤيا في نومه إلا جاءت كفلق الصبح حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H1 قالت وحبب الله تعالى إليه الخلوة فلم يكن شيء أحب إليه من أن يخلو وحده .


[تسليم الحجارة والشجر عليه صلى الله عليه وسلم ]



قال ابن إسحاق : وحدثني عبد الملك بن عبيد
الله بن أبي سفيان بن العلاء بن جارية الثقفي ، وكان واعية عن أهل العلم
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أراده الله بكرامته وابتدأه بالنبوة
كان إذا خرج لحاجته أبعد حتى تحسر عنه البيوت ويفضي إلى شعاب
مكة وبطون أوديتها ، فلا يمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحجر ولا شجر إلا قال السلام عليك يا رسول الله .

قال فيلتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم حوله وعن
يمينه وشماله وخلفه فلا يرى إلا الشجر والحجارة . فمكث رسول الله صلى الله
عليه وسلم كذلك يرى ويسمع ما شاء الله أن يمكث ثم جاءه
جبريل عليه السلام بما جاءه من كرامة الله وهو بحراء في شهر رمضان .

[ ابتداء نزول جبريل عليه السلام ]

قال ابن إسحاق : وحدثني وهب بن كيسان مولى آل الزبير . قال سمعت عبد الله بن الزبير وهو يقول لعبيد بن عمير بن قتادة الليثي حدثنا يا عبيد ، كيف كان بدء ما ابتدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة حين جاءه جبريل عليه السلام ؟ قال فقال عبيد - وأنا حاضر يحدث عبد الله بن الزبير ومن عنده من الناس - : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في حراء من كل سنة شهرا ، وكان ذلك مما تحنث به قريش في الجاهلية . والتحنث التبرز . قال ابن إسحاق : وقال أبو طالب

وثور ومن أرسى ثبيرا مكانه



وراق ليرقى في حراء ونازل



[ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص على خديجة ما كان من أمر جبريل معه ]



حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H2 وانصرفت راجعا إلى أهلي حتى أتيت خديجة فجلست إلى فخذها مضيفا إليها : فقالت يا أبا القاسم أين كنت ؟ فوالله لقد بعثت رسلي في طلبك حتى بلغوا مكة ورجعوا لي ، ثم حدثتها بالذي رأيت فقالت أبشر يا ابن عم واثبت فوالذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H1



ابتداء تنزيل القرآن

قال ابن إسحاق : فابتدئ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتنزيل في شهر رمضان بقول الله عز وجل حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 .

وقال الله تعالى : حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 إنا
أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر
تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1

وقال الله تعالى : حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 .

وقال تعالى : حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 وذلك ملتقى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركين ببدر .

قال ابن إسحاق : وحدثني أبو جعفر محمد بن علي بن حسين : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم التقى هو والمشركون ببدر يوم الجمعة صبيحة سبع عشرة من رمضان .



[ إسلام خديجة بنت خويلد ]

وآمنت به خديجة بنت خويلد ،
وصدقت بما جاءه من الله ووازرته على أمره وكانت أول من آمن بالله وبرسوله
وصدق بما جاء منه . فخفف الله بذلك عن نبيه صلى الله عليه وسلم لا يسمع
شيئا مما يكرهه من رد عليه وتكذيب له فيحزنه ذلك إلا فرج الله عنه بها إذا
رجع إليها ، تثبته وتخفف عليه وتصدقه وتهون عليه أمر الناس رحمها الله
تعالى .


[ فترة الوحي ونزول سورة الضحى ]



قال ابن إسحاق : حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H2
ثم فتر الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فترة من ذلك حتى شق ذلك
عليه فأحزنه فجاءه جبريل بسورة الضحى ، يقسم له ربه وهو الذي أكرمه بما
أكرمه به ما ودعه وما قلاه فقال تعالى : حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H1 يقول ما صرمك فتركك ، وما أبغضك منذ أحبك .


حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 وللآخرة خير لك من الأولى حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 أي لما عندي من مرجعك إلي خير لك مما عجلت لك من الكرامة في الدنيا . حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 ولسوف يعطيك ربك فترضى حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 من الفلج في الدنيا ، والثواب في الآخرة .

حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B2 ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فأغنى حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  B1 يعرفه الله ما ابتدأه به من كرامته في عاجل أمره ومنه عليه في يتمه وعيلته وضلالته واستنقاذه من ذلك كله برحمته .



[ ابتداء فرض الصلاة ]

وافترضت الصلاة عليه فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته .

[ افترضت الصلاة ركعتين ركعتين ثم زيدت ]

قال ابن إسحاق : وحدثني صالح بن كيسان عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها قالتحياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H2
افترضت الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما افترضت عليه
ركعتين ركعتين كل صلاة ثم إن الله تعالى أتمها في الحضر أربعا ، وأقرها في
السفر على فرضها الأول ركعتينحياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H1


[ تعليم جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم الوضوء والصلاة ]

قال ابن إسحاق : وحدثني بعض أهل العلمحياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H2 أن الصلاة حين افترضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو بأعلى مكة
، فهمز له بعقبه في ناحية الوادي ، فانفجرت منه عين فتوضأ جبريل عليه
السلام ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إليه ليريه كيف الطهور للصلاة
ثم توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم كما رأى جبريل توضأ ثم قام به جبريل
فصلى به وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلاته ثم انصرف جبريل صلى
الله عليه وسلم حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  H1


[ تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم خديجة الوضوء والصلاة ]

فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة
، فتوضأ لها ليريها كيف الطهور للصلاة كما أراه جبريل فتوضأت كما توضأ لها
رسول الله عليه الصلاة والسلام ثم صلى بها رسول الله عليه الصلاة والسلام
كما صلى به جبريل فصلت بصلاته .




[ ذكر أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أول ذكر أسلم ]



قال ابن إسحاق : ثم كان أول ذكر من الناس آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى معه وصدق بما جاءه من الله تعالى : علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم ، رضوان الله وسلامه عليه وهو يومئذ ابن عشر سنين .

[ نشأته في حجر الرسول صلى الله عليه وسلم وسبب ذلك ]

وكان مما أنعم الله ( به ) على علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه كان في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام .

[ إسلام زيد بن حارثة ثانيا ]

قال ابن إسحاق : ثم أسلم زيد بن حارثة بن شرحبيل بن كعب بن عبد العزى بن
امرئ القيس الكلبي مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أول ذكر أسلم ،
وصلى بعد علي بن أبي طالب .

[ إسلام عثمان والزبير وعبد الرحمن وسعد وطلحة ]

قال فأسلم بدعائه - فيما بلغني - عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن
عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اةتزاز جبل احد للنبي صلى اللة علية وسلم
» من اقوال الرسول صلى الله علية وسلم
» لماذا يضع الرسول صلى الله علية وسلم يده تحت خده
» لماذا بكي الرسول (صلى الله علية وسلم )000؟؟
» قصة ابكت الرسول صلى الله علية وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حب الى الابد :: ***(المنتدى الدينى)*** :: حبيبي يـــارسول الله ا Habibi Oh Messenger of Allah-
انتقل الى:  
عفواً يمنع النسخ للزوار
المواضيع الأخيرة
» مطوية (فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذَابٍ
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime27.05.17 12:19 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (مَنْ أَرْضَى اللَّهَ بِسَخَطِ النَّاسِ كَفَاهُ اللَّهُ النَّاسَ)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime03.05.17 10:24 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime08.04.17 20:52 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime07.04.17 8:14 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (لاَ تَسُبُّوا الأَمْوَاتَ)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime03.04.17 17:15 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime31.03.17 9:30 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime27.03.17 20:51 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime24.03.17 14:37 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (لا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ مَنْ حَلَفَ بِاللَّهِ فَلْيَصْدُقْ)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime17.03.17 14:54 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime13.03.17 16:04 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوَرَاتِنَا وَآمِنْ رَوَعَاتِنَا)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime10.03.17 8:19 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

» مطوية (اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوَرَاتِنَا وَآمِنْ رَوَعَاتِنَا)
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime10.03.17 8:18 من طرف عزمي ابراهيم عزيز

»  اذكار المسلم اليومية ، جميع اذكار المسلم اليومية ، كل اذكار المسلم اليومية
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime28.09.13 13:27 من طرف @الجوكر@

» دورة كاملة من الالف الى الياء فى الاكسل والشرح صوت وصورة
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime25.08.13 16:53 من طرف هشام العيسى

» حكم المباراة يقتل بسبب بطاقة صفرا
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime11.05.13 12:45 من طرف @الجوكر@

» أسوأ 10 توقعات لم تحدث فى 2012
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime10.05.13 17:01 من طرف @الجوكر@

» دعااااااااااااااااااء لو عرفتو معناااااااااااااااااه عمركو ماهتبطلو تقروة فى حياتكم
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime10.05.13 16:03 من طرف @الجوكر@

» شوارع مصر بعد تنحى الرئيس حسنى مبارك " بالصور "
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime10.05.13 15:33 من طرف @الجوكر@

» دروه كامله فى البور بوينت 2003 شرح مفصل من الالف الى الياء
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime09.05.13 15:47 من طرف @الجوكر@

» الأستعمال الصحيح للماء ساعد جدا جدا فى أنقاص الوزن
حياتة الرسول صلى اللة علية وسلم  I_icon_minitime08.05.13 20:38 من طرف @الجوكر@

Hosted By : Ahla montada
Design & Managed By : Medo
افضل عرض للمنتدي اختار اعدادات الشاشة
1024X 768 pixels
تنبيه جميع المشاركات والمواضيع في  منتديات حب الى الابد  لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارتها بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط .
by Mohamed Ebrahim © 2006-2013 by Lov4ever